الحزب الوطني البنغلاديشي يتهم الحكومة بالتودد لأمريكا عبر بوابة القاعدة  | 302 معارضا إما قُتلوا على أيدي القوات الامنية أو تعرضوا للإختطاف القسري : السيدة خالدة ضياء  | الجماعة الإسلامية ترفض حكم الإعدام الصادر بحق أمير الجماعة الإسلامية في قضية ملفقة ومفبركة وكاذبة وتدعو الشعب إلى مقاومة المخطط الحكومي بتصفية الجماعة من زعمائها وقادتها  | بنغلاديش.. أزمات عميقة واستقرار بعيد المنال  | هذه الحكومة المرفوضة من الشعب باتت تعرف في الداخل والخارج بالحكومة القاتلة للديمقراطية : الجماعة الإسلامية  | الجماعة الإسلامية تدعو الإتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في قرارها الأخير عن الأوضاع الجارية في بنغلاديش  | الجماعة الإسلامية تدين بشدة قتل طالب مدرسي ينتمي للذراع الطلابي للجماعة الإسلامية في محافظة "شاتخيرا" رميا بالرصاص  | الولايات المتحدة تريد انتخابات جديدة بحلول يونيو القادم والحكومة تصفها بالطموحة للغاية  | البرلمان الأوروبي يتبنى قرارا حول بنغلاديش ويشدد على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة في اسرع وقت ممكن  | الحكومة تغلق جريدة الانقلاب اليومية وتصادر عددا من أجهزة الكمبيوتر وتغلق مطبعتها

ما معنى قول سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه وأرضاه:عند الصباح يحمد القوم السرى

  October 11, 2013  /   لا تعليق

Voice Of Bangladesh

قال الميداني في مَجْمَع الأمثال :
قال المفضّل : إن أول من قال ذلك خالد بن الوليد لما بَعث إليه أبو بكر رضي الله عنهما وهو باليمامة : أنْ سِر إلى العراق . فأراد سلوك المفازة ، فقال له رافع الطائي : قد سَلَكْتُها في الجاهلية ، وهي خَمْسٌ للإبل الواردة ، ولا أظنك تَقْدِر عليها إلا أن تَحْمِل من الماء ، فاشترى مائة شَارِف فَعَطّشها ، ثم سَقاها الماء حتى رَويت ، ثم كتبها وكَعَمَ أفواهها ، ثم سَلَك المفازة حتى إذا مَضى يومان وخاف العطش على الناس والخيل وخَشِي أن يَذهب ما في بُطون الإبل نَحَرَ الإبل واستخرج ما في بطونها من الماء ، فَسَقَى الناس والخيل ، ومَضَى ، فلما كان في الليلة الرابعة قال رافع : انظروا هل تَرون سِدرا عظاما ؟ فإن رأيتموها وإلا فهو الهلاك ! فنظر الناس فرأوا السِّدْر فأخبروه فَكَبّر وكَبّر الناس ، ثم هجموا على الماء ، فقال خالد :
لله در رافع أنَّى اهْتَدَى = فوز من قراقر إلى نَوى
خَمْسًا إذا سَار به الجيش بَكى = ما سَارَها قَبْلك إنْسِيّ يُرى
عند الصباح يَحْمَد القوم السُّرى = وتَنجلي عنهم عيابات الكَرى

وذكرها ابن كثير في التاريخ في قصة وقعة اليرموك

والمعنَى : أن الذي يسْرِي ليلاً يَحمَد مَسِيرَه إذا أصِبَح .
فالذي يمشي بالليل يَفرَح بمسِيرِه إذا طَلَع النهار
بِخلاف الذي ينام ليله ، فإنه يَندم إذا طَلَع النهار

فالسُّرَى هو سَيْر الليل خاصة .

ثم استُعمِل هذا في المعاني ، فقد ذَكَر ابن الجوزي في سيرة زمعة بن صالح المكي أنه كان يقوم فيُصَلّي ليلا طويلا ، فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته : أيها الرَّكْب الْمُعَرِّسُون . أكُلّ هذا الليل تَرْقُدُون ؟ ألا تقومون فَتَرْحَلُون ؟ فَيُسْمَع مِن ها هنا بَاكٍ ، ومِن ها هنا داعٍ ، ومِن ها هنا قارئ ، ومَن ها هنا متوضئ . فإذا طلع الفجر نادى بأعلى صوته : عند الصباح يَحْمَد القوم السُّرَى .

وهذا مُستَعْمَل في المعاني ، فالذي يَقوم الليل سوف يُسَرّ به إذا كان يوم القيامة .

Did you like our work? Like it to inspire us.
" الاراء الواردة بهذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع صوت بنجلاديش وانما عن رأي كاتبها "
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.

التعليقات

...اعجبني

اللغة العربية 2

الفاصلة في النص العربي

إقرأ المزيد →